موضوع: ميثاق شرف المعلم : الأحد 28 فبراير - 21:21
--------------------------------------------------------------------------------
ميثاق شرف المعلم
التعليم مهنة سامية ذات دور رئيسى فى نمو المجتمع وتقدمه ، والمعلم ركن أساسى فى منظومة التعليم ، وصاحب رسالة مقدسة فى تربية الأجيال. وهو من هذا المنظور مسئول عن الالتزام الأخلاقى فى أدائه لعمله وفى علاقاته مع الآخرين.
وهذا الميثاق هو تحديد لعناصر هذا الالتزام الذى يسعى كل معلم إلى الوفاء به حتى يكون قد حافظ على شرف مهنة التعليم وأخلاقها.
يتعين فى البداية الإشارة إلى أن لفظ المعلم يستخدم فى هذا الميثاق ليعنى كل العاملين بالمهن التعليمية على اختلاف مواقعهم التنفيذية أو الإدارية أو الفنية ، كما يتعين التنويه إلى أن وفاء المجتمع بالتزاماته لتوفير حياة كريمة وشروط وظيفية عادلة للمعلم، تسهم بفاعلية فى رفع مستوى الالتزام ببنود هذا الميثاق.
يلتزم المعلم بما يلى :
أولاً : أخلاقيات المعلم تجاه مهنته :
1- يذكر المعلم مؤهلاته وخبراته بصدق لمن يهمه الأمر .
2- يعتز بمهنته ويحافظ على كرامته وكرامة مهنته .
3- يقدم النموذج الطيب والقدوة الحسنة .
4- يلتزم الأمانة فى أدائه لعمله .
5- يمتنع عن قبول الهدايا من الطلاب وأولياء أمورهم .
6- يمتنع عن تحقيق مزايا غير مستحقة بسبب مركزه المهنى أو الوظيفى .
7- يسعى إلى تنمية نفسه وتدعيم مهنته .
ثانياُ : أخلاقيات المعلم تجاه الطلاب :
8- يبذل كل جهده نحو تحقيق نمو الطالب بأقصى ما تسمح به قدراته .
9- يهيئ بيئة التعلم التى تساعد الطالب على اكتساب القيم السامية .
10- يدعم القيم السامية التى تنشرها وتغرسها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية فى الطالب .
11- يحترم الطالب ويتعامل معه بعدالة وموضوعية وإنسانية ويحافظ على خصوصياته .
12- يشجع الطالب على التعلم المستمر مدى الحياة .
13- يعلم الطالب المحافظة على الملكية العامة واحترام الملكية الخاصة .
14- ينبذ العنف والقهر والابتزاز فى تعامله مع الطالب .
ثالثاً : أخلاقيات المعلم تجاه الإدارة والزملاء :
15- يحترم زملاءه ويحافظ على العلاقات الطيبة معهم .
16- يدعم زملاءه مهنياً وعلمياً .
17- يحترم اختصاصه واختصاصات الآخرين .
18- يؤدى واجباته بإخلاص لدعم نهوض المؤسسة التعليمية برسالتها .
19- يلتزم بالعدل والموضوعية فى التعامل مع الإدارة والزملاء .
20- يحترم خصوصيات الزملاء ويحافظ على أسرار المؤسسة التعليمية .
21- يدافع عن الحقوق المشروعة للمعلم .
رابعاً : أخلاقيات المعلم تجاه أولياء الأمور :
22- يتعاون مع ولى الأمر لتحقيق أفضل تعلم للطالب .
23- يلتزم الأمانة والصدق والشفافية والاحترام فى تعامله مع ولى الأمر .
24 – يقدر خصوصيات ولى الأمر ويحافظ على أسراره .
25 – يشرك ولى الأمر فى اتخاذ القرارات السليمة المتصلة بالطالب .
26 – يوفر لولي الأمر المعلومات الضرورية عن الطالب وعن تقدمه الدراسى .
خامساً : أخلاقيات المعلم تجاه المجتمع :
27- يسعى من خلال عمله إلى المساهمة فى تنمية المجتمع وتقدمه .
28- يربط ما يعلمه بثقافة المجتمع وتطلعاته .
29- يتفاعل مع المتغيرات المجتمعية بما يفيد التعليم ويفيد المجتمع .
30- يعطى اهتماماً كافياً لخدمة البيئة ويوجه طلابه لذلك .
إرشادات لتفعيل ميثاق شرف المعلم :
يسهم فى تفعيل هذا الميثاق ما يلى :
* تكون المؤسسات الاجتماعية المختلفة على دراية واقتناع بالميثاق .
* يلتزم المجتمع باحترام المعلم والحفاظ على حقوقه .
* تعتمد نقابة المهن التعليمية هذا الميثاق وتبذل الجهد للالتزام به .
* تضع النقابة "قسم المعلم" المنبثق من هذا الميثاق وتلزم الجميع بأدائه وفق المراسم وبالإجراءات التى تحفظ هيبته .
* تضع النقابة إجراءات التعامل مع حالات الإخلال بالميثاق .
* تتضمن برامج إعداد المعلم أخلاق التعليم وميثاق شرف المعلم وتتم توعية جميع المعلمين بأهمية الالتزام بالميثاق .
* تشكل فى كل مدرسة لجنة حكماء يمثل فيها المعلمون ، لوضع آليات تنفيذه لتنمية الالتزام والمحاسبة عن المخالفة .
* تحتفظ المدرسة بملف خاص لكل معلم يتضمن مدى التزامه الخلقى ويستخدم فى أغراض التكريم أو الترقية أو مختلف شئون التوظف .
* يفعل دور مجالس الآباء والأمناء فى متابعة الالتزام بالميثاق .
* يقوم المجلس القومى للتربية الأخلاقية بحملات التوعية والإعلام التى تساعد فى تنمية الالتزام بالميثاق .
مجالات عمل المجلس
مجالات عمل المجلس
يقوم المجلس ببرامج التدريب وندوات التوعية والأبحاث ويصدر المطبوعات وينظم المؤتمرات فى المجالات التالية :
أولاً : تطوير الإدارة المدرسية لمواكبة أهداف التربية الخلقية
* الهيكل الإدارى والاختصاصات
* نظام الاتصالات والعلاقات الإنسانية وأنماط القيادة
* اتخاذ القرارات والسياسيات العامة
* تطوير البيئة المدرسية لدعم التربية الخلقية
ثانياً : توظيف الأنشطة المدرسية لدعم أهداف التربية الخلقية
ثالثاً : توظيف المناهج وتطوير طرق التعلم لدعم أهداف التربية الخلقية
رابعاً : تقديم فترات تربية خلقية مباشرة
* حصة الريادة وندوات السلوك
* دراسات فى القيم والأخلاق
خامساً : حفز القيادات والعاملين بالإعلام والثقافة والفنون على الاهتمام بالأثر الأخلاقى للإنتاج الفنى والثقافى والإعلامى
سادساً : توعية الأسرة بدورها المحورى فى بناء شخصية الإنسان
سابعاً : تحفيز مختلف مؤسسات المجتمع ( النوادى ، مراكز الشباب ، دور العبادة ، النقابات ، إلخ ) على الاهتمام بالجوانب الأخلاقية وبالبناء الصحيح للمواطن
ثامناً : التأكيد على دور مؤسسات التعليم لكى تكرس اهتمامها بقضايا البناء الخلقى
--------------------------------------------------------------------------------
ميثاق شرف المعلم
التعليم مهنة سامية ذات دور رئيسى فى نمو المجتمع وتقدمه ، والمعلم ركن أساسى فى منظومة التعليم ، وصاحب رسالة مقدسة فى تربية الأجيال. وهو من هذا المنظور مسئول عن الالتزام الأخلاقى فى أدائه لعمله وفى علاقاته مع الآخرين.
وهذا الميثاق هو تحديد لعناصر هذا الالتزام الذى يسعى كل معلم إلى الوفاء به حتى يكون قد حافظ على شرف مهنة التعليم وأخلاقها.
يتعين فى البداية الإشارة إلى أن لفظ المعلم يستخدم فى هذا الميثاق ليعنى كل العاملين بالمهن التعليمية على اختلاف مواقعهم التنفيذية أو الإدارية أو الفنية ، كما يتعين التنويه إلى أن وفاء المجتمع بالتزاماته لتوفير حياة كريمة وشروط وظيفية عادلة للمعلم، تسهم بفاعلية فى رفع مستوى الالتزام ببنود هذا الميثاق.
يلتزم المعلم بما يلى :
أولاً : أخلاقيات المعلم تجاه مهنته :
1- يذكر المعلم مؤهلاته وخبراته بصدق لمن يهمه الأمر .
2- يعتز بمهنته ويحافظ على كرامته وكرامة مهنته .
3- يقدم النموذج الطيب والقدوة الحسنة .
4- يلتزم الأمانة فى أدائه لعمله .
5- يمتنع عن قبول الهدايا من الطلاب وأولياء أمورهم .
6- يمتنع عن تحقيق مزايا غير مستحقة بسبب مركزه المهنى أو الوظيفى .
7- يسعى إلى تنمية نفسه وتدعيم مهنته .
ثانياُ : أخلاقيات المعلم تجاه الطلاب :
8- يبذل كل جهده نحو تحقيق نمو الطالب بأقصى ما تسمح به قدراته .
9- يهيئ بيئة التعلم التى تساعد الطالب على اكتساب القيم السامية .
10- يدعم القيم السامية التى تنشرها وتغرسها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية فى الطالب .
11- يحترم الطالب ويتعامل معه بعدالة وموضوعية وإنسانية ويحافظ على خصوصياته .
12- يشجع الطالب على التعلم المستمر مدى الحياة .
13- يعلم الطالب المحافظة على الملكية العامة واحترام الملكية الخاصة .
14- ينبذ العنف والقهر والابتزاز فى تعامله مع الطالب .
ثالثاً : أخلاقيات المعلم تجاه الإدارة والزملاء :
15- يحترم زملاءه ويحافظ على العلاقات الطيبة معهم .
16- يدعم زملاءه مهنياً وعلمياً .
17- يحترم اختصاصه واختصاصات الآخرين .
18- يؤدى واجباته بإخلاص لدعم نهوض المؤسسة التعليمية برسالتها .
19- يلتزم بالعدل والموضوعية فى التعامل مع الإدارة والزملاء .
20- يحترم خصوصيات الزملاء ويحافظ على أسرار المؤسسة التعليمية .
21- يدافع عن الحقوق المشروعة للمعلم .
رابعاً : أخلاقيات المعلم تجاه أولياء الأمور :
22- يتعاون مع ولى الأمر لتحقيق أفضل تعلم للطالب .
23- يلتزم الأمانة والصدق والشفافية والاحترام فى تعامله مع ولى الأمر .
24 – يقدر خصوصيات ولى الأمر ويحافظ على أسراره .
25 – يشرك ولى الأمر فى اتخاذ القرارات السليمة المتصلة بالطالب .
26 – يوفر لولي الأمر المعلومات الضرورية عن الطالب وعن تقدمه الدراسى .
خامساً : أخلاقيات المعلم تجاه المجتمع :
27- يسعى من خلال عمله إلى المساهمة فى تنمية المجتمع وتقدمه .
28- يربط ما يعلمه بثقافة المجتمع وتطلعاته .
29- يتفاعل مع المتغيرات المجتمعية بما يفيد التعليم ويفيد المجتمع .
30- يعطى اهتماماً كافياً لخدمة البيئة ويوجه طلابه لذلك .
إرشادات لتفعيل ميثاق شرف المعلم :
يسهم فى تفعيل هذا الميثاق ما يلى :
* تكون المؤسسات الاجتماعية المختلفة على دراية واقتناع بالميثاق .
* يلتزم المجتمع باحترام المعلم والحفاظ على حقوقه .
* تعتمد نقابة المهن التعليمية هذا الميثاق وتبذل الجهد للالتزام به .
* تضع النقابة "قسم المعلم" المنبثق من هذا الميثاق وتلزم الجميع بأدائه وفق المراسم وبالإجراءات التى تحفظ هيبته .
* تضع النقابة إجراءات التعامل مع حالات الإخلال بالميثاق .
* تتضمن برامج إعداد المعلم أخلاق التعليم وميثاق شرف المعلم وتتم توعية جميع المعلمين بأهمية الالتزام بالميثاق .
* تشكل فى كل مدرسة لجنة حكماء يمثل فيها المعلمون ، لوضع آليات تنفيذه لتنمية الالتزام والمحاسبة عن المخالفة .
* تحتفظ المدرسة بملف خاص لكل معلم يتضمن مدى التزامه الخلقى ويستخدم فى أغراض التكريم أو الترقية أو مختلف شئون التوظف .
* يفعل دور مجالس الآباء والأمناء فى متابعة الالتزام بالميثاق .
* يقوم المجلس القومى للتربية الأخلاقية بحملات التوعية والإعلام التى تساعد فى تنمية الالتزام بالميثاق .
مجالات عمل المجلس
مجالات عمل المجلس
يقوم المجلس ببرامج التدريب وندوات التوعية والأبحاث ويصدر المطبوعات وينظم المؤتمرات فى المجالات التالية :
أولاً : تطوير الإدارة المدرسية لمواكبة أهداف التربية الخلقية
* الهيكل الإدارى والاختصاصات
* نظام الاتصالات والعلاقات الإنسانية وأنماط القيادة
* اتخاذ القرارات والسياسيات العامة
* تطوير البيئة المدرسية لدعم التربية الخلقية
ثانياً : توظيف الأنشطة المدرسية لدعم أهداف التربية الخلقية
ثالثاً : توظيف المناهج وتطوير طرق التعلم لدعم أهداف التربية الخلقية
رابعاً : تقديم فترات تربية خلقية مباشرة
* حصة الريادة وندوات السلوك
* دراسات فى القيم والأخلاق
خامساً : حفز القيادات والعاملين بالإعلام والثقافة والفنون على الاهتمام بالأثر الأخلاقى للإنتاج الفنى والثقافى والإعلامى
سادساً : توعية الأسرة بدورها المحورى فى بناء شخصية الإنسان
سابعاً : تحفيز مختلف مؤسسات المجتمع ( النوادى ، مراكز الشباب ، دور العبادة ، النقابات ، إلخ ) على الاهتمام بالجوانب الأخلاقية وبالبناء الصحيح للمواطن
ثامناً : التأكيد على دور مؤسسات التعليم لكى تكرس اهتمامها بقضايا البناء الخلقى